المتحف المصري الكبير

الإعلان عن شعار المتحف المصري – وانطلاق حملة السخرية

لمتحف المصري الكبير أو (Grand Egyptian Museum) يقع في غرب القاهرة بالقرب من أهرام الجيزة، ليقام على مساحة 117 فدان. ويتم بناؤه ليكون أكبر متحف في العالم للآثار، ليستوعب 5 ملايين زائر سنويا . بالإضافة لمباني الخدمات التجارية والترفيهية ومركز الترميم والحديقة المتحفية التي سيزرع بها الأشجار التي كانت معروفة عند المصري القديم.

من المخطط إنشاء 20 محل تجاري و8 مطاعم في المنطقة الاستثمارية داخل حرم المتحف، بالإضافة إلى فندق يسع 30 غرفة يقع بعيداً عن الجزء المتحفي المغطى وعن الآثار.

في فبراير ٢٠٠٢ وضع حجر أساس المشروع الرئيس محمد حسني مبارك في فبراير 2002، وفي مؤتمر صحفي دولي تم الإعلان عن المسابقة المعمارية الدولية لتصميم المتحف المصري الكبير، ونظمت المسابقة المعمارية الدولية المفتوحة برعاية هيئة اليونسكو وتقدم معماريون واستشاريون من 83 دولة بتصورات ومشروعات معمارية بلغت في مجملها 1557 مشروعاً.

فازت شركة هينجان بنغ (بالإنجليزية: Heneghan Peng) بمسابقة التصميم المعماري للمتحف. فيما فازت شركة اتيليه بروكنر (Atelier Bruckner) بتنفيذ العرض المتحفي للمتحف. أما الأعمال الإنشائية ففاز بها تحالف شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة مع شركة بيسكس (Besix).

في مايو ٢٠٠٥ بدأت أعمال البناء والتشييد  واشتملت علي:

– بناء مركز ترميم الآثار
– إنشاءمحطتي الطاقة الكهربية
– ماكينات التكييف المركزي والتحكم البيئي
– محطة إطفاء الحريق تتم إدارتها من قبل إدارة الدفاع المدني
– ومبنى الأمن
– ومخازن القطع الأثرية.

 لخدمة المتحف وكذلك المنطقة المحيطة بالمتحف.

You may also like: