رد الفعل في ساندويتش

تكنيك السندويتش لتقديم رد الفعل Sandwich Feedback Technique

رد الفعل Feedback هو التقييم الذي يعطيه شخص ما لشخص اخر و يوضح فيه رأيه في عمل قام به او شيء معين قاله ، وهو مهم جدًا سواء كان بين الزملاء او حتى في الحياة الشخصية، لأنه يساعد الشخص على التحسين من اداءه او سلوكه. و كلنا قدمناه و استلمنها من قبل مهما كانت الصورة او الموقف الذي حدث فيه هذا.

وفي العادة يميل الاشخاص لتقديم رد الفعل بشكل معين اما ان يكون كله سلبي (هل تتذكر كلام شخص ما او عليقه على عملك و تشعر انه كل ما يفعله هو أن ينتقد فقط و يحبط) أو يكون كله ايجابي (هل يخطر على بالك كلام شخص ما و تشعر انه يجامل بشدة لانه ما يذكر الا الايجابيات و يتجنب ذكر اي عيوب او اشياء تحتاج للتصليح ؟) .

هناك طريقة ثالثة لتقديم ردود الافعال و هي طريقة سندويتش و فيها يتم تقديم رد الفعل كالاتي :
1 – ذكر شيء ايجابي (شيء تم فعله بالطريقة الصحيحة او بطريقة مميزة)
2 – ذكر نقص او شيء يحتاج لاصلاح ، مع اقتراح طريقة اصلاحه (نقد)
3 – ذكر شيء ايجابي (تشجيع الشخص على التحسن)

و لطريقة السندويتش لتقديم ردود الافعال عدة مميزات أهمها : انها تجعل اعطاء الملاحظات و الاراء اسهل على الطرفين، انها توضح السلوكيات الايجابية و تشجع الشخص على الاستمرار فيها، و انها تحفظ من يتلقى الملاحظات و الاراء على انه يتحسن بانه يصلح مكان الخطأ او النقص الموجود ضمن الملاحظات التي استلمها.

مثال على الطريقة عند استعمالها مع  زميل جديد يتعلم مهارة جديدة : “اعجبني قيامك بالخطوات الفلانية بالترتيب الصحيح و ايضا ايجادك للاشياء المطلوب ايجادها، لكن بنفس الوقت لاحظت انك نسيت كذا و كذا و اتمنى تركز عليهم المرة القادمة لانهم مهمين، و باذن الله حتتحسن بسرعة لانك تتعلم بسرعة” ، و مثال عليها في التعامل الشخصي مع الاصدقاء او غيرهم : “انت صديق رائع فعلا و يعجبني فيك كذا و كذا ، بس اتضايق لماتعمل كذا واتمنى تتوقف عن فعل هذا، و …. الخ”

You may also like: