٩ مهارات للمديرين

٩ كفاءة أساسية يجب علي كل مدير إتقانها

يحتاج المديرون إلى امتلاك كفاءات قيادية في العديد من المجالات المختلفة وذلك للتأثير بفعالية على سلوكيات الآخرين – وتحقيق النتائج المرجوة في نهاية المطاف.

بعض هذه الكفاءات تأتي بشكل طبيعي للناس في حين أن الآخرين يحتاجون إلى التعلم والممارسة.

١- مهارات الاتصال

أهم مهارة يحتاجها الأفراد في حياتهم اليومية وفي العمل. المديرون إلى مهارات الاتصال و التواصل كتابية وشفهية جيدة لإدارة الموظفين بفعالية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون هناك عمليات اتصال منظمة ومنتظمة لتوضيح وتنقية المعلومات في جميع أنحاء المؤسسة أو الشركة.

٢- إدارة الأداء

لإدارة الموظفين بشكل فعال ، يحتاج المديرون إلى فهم أساسيات إدارة الأداء. للقيام بذلك بنجاح ، يحتاج المديرون إلى القيام بتحديد توقعات واضحة لمهام العمل، وبشكل كتابي واضح للمدير وللموظف، ثم بعد ذلك محاسبة الموظفين عن مسؤوليات الوظيفة ومدي تحقيقهم للأهداف المتفق عليها، ثم مكافأة الموظفين لقيامهم بعمل جيد.

٣- حل المشكلات

قد تنشأ بعض المشاكل لها علاقة بجودة المنتج أو الخدمة، وربما بين الموظفين وبعضهم،
لذلك يجب أن يكون المديرون قادرين على تحديد المشاكل وفهم أساليب حل المشكلات الأساسية وتسهيل عملية حل المشكلات والخلافات أو صراعات في بيئة العمل.

٤- التدريب

إن كونك مدربًا جيدًا يعد واحدًا من أكثر الجوانب ذات المردود في إدارة الآخرين. إن مساعدة الآخرين على البناء والعمل علي نقاط قوتهم إلي جانب تحسين نقاط الضعف – كل ذلك يعتبر جزء هام من عملية التطوير المهني.

٥- تحفيز

يحتاج القادة إلى فهم ما يلهم ويحفز موظفيهم. هناك العديد من نماذج التحفيز المختلفة التي يمكن دمجها في استراتيجية المدير. ومن المهم أن نتذكر أننا متحمسون بشكل مختلف. الخدعة هي تحديد ما يحفز كلا من الموظفين وتطوير النظم والعمليات التي تدعم تلك المحفزات.

٦- التفويض

أي مدير يدرك أهمية التفويض لأن ذلك يساعد في تطوير الموظفين من خلال زيادة مسؤوليات العمل والمساءلة بشكل تدريجي.

عملية التفويض تقوم بتعريفك أكثر علي الأشخاص الذين يعملون معك، وبالتالي مالذي يمكن لهم فعله إذا أتيحت لهم الفرصة. أن التفويض هو أحد أشكال الثقة في الآخرين وتنمية مهاراتهم وبالتالي يسمح لهم بالتطور، ويسمح للمديرين الحاليين بأداء مهام أعلى مستوى

٧- حل النزاعات

النزاع أو الصراع في مكان العمل هو حقيقة حتمية. من المهم إدارة هذا النزاع لأنه يمكن أن يؤثر على العلاقات بين الناس ومجموعات الأشخاص – والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الثقافة التنظيمية وإنتاجية العمال.

يجب أن يكون القادة قادرين على إدارة الصراع وخلق أوضاع مربحة للجميع. ويمكن القيام بذلك عن طريق تحديد مصدر النزاع والعمل مع كلا الطرفين للتفاوض والتعاون من أجل حل القضايا.

٨- بناء الفريق

يجب أن يكون القادة قادرين على بناء فرق قوية تلتف حول مهمة ورؤية المنظمة. وهذا يتطلب من المدراء الحصول على المهارات القيادية الأساسية للفريق لمساعدتهم على تطوير فرق العمل ، وتقليل نزاع الفريق وإدارة ديناميات الفريق.

٩- مهارات المقابلة

إن امتلاك القدرة على تحديد الشخص المناسب للمناصب المفتوحة يساعد على ضمان حصول المؤسسة أو الشركة على أفضل المواهب في العمل.يحتاج القادة والمديرون إلى مهارات أساسية في إجراء المقابلات


كل ما سبق كانت أمثلة على بعض الكفاءات القيادية وبالتأكيد يوجد أكثر من ذلك، كما تختلف أهمية. المهارات من شركة إلي أخري ومن وظيفة قيادية إلي أخري

ما هي الكفاءات القيادية التي تهتم بها القيادات في مجال عملك ؟

You may also like: